موضوعات اكثر زيارة

[ رواد الاعمال ] بعضها حقق نجاحا ساحقا.. 4 أسباب وراء فشل منصات الأعمال التجارية | عالم البزنس


لماذا تفشل منصات الأعمال



وفيما يلي النقاط الأساسية التي تلخص أسباب فشل منصات الأعمال:

أولاً: نظراً لأن العديد من الأشياء يمكن أن تسوء كثيراً في سوق المنصات، ولكن المديرين ورجال الأعمال يحتاجون إلى بذل الكثير من الجهد للتعلم من الفشل. وعلى الرغم من الفرص الهائلة التي توفرها المنصات، إلا أن اتباع طريقة أو أسلوب واحد لا يؤدي بالضرورة إلى تحسين العمل وتحقيق النجاح كعمل تجاري.

ثانياً: بالنظر إلى أن المنصات تحركها في النهاية تأثيرات الشبكة، فإن تحديد الأسعار بشكل صحيح وتحديد الجهات التي تدعمها تظل أكبر التحديات. تمكنت أوبر من تحقيق نجاح كبير بالاعتماد على وجهة نظر ورؤية عظيمة، تدرك قوة تأثيرات الشبكات والانتشار من خلال خفض الأسعار والتكاليف بشكل كبير في السوق. وبينما يعاني أوبر من أجل تحقيق النجاح الاقتصادي، فإن جوجل وفيسبوك وإي باي وأمازون وعلي بابا وغيرها من المنصات الأخرى بدأت بتقديم دعم قوي لجانب واحد على الأقل في السوق، وتمكنت من تحقيق أرباح كبيرة.

ثالثاً: من الضروري وضع الثقة في الأمام وفي الصدارة، تأكد من أنه بدون اتصالات وتجارب مسبقة فإنه من الصعب تأسيس علاقات مع العملاء، ولهذا السبب فشلت إي باي في كسب ثقة العملاء في الصين.

رابعاً: رغم من أنه يبدو واضحاً، ولكنه ضروري للغاية. التوقيت أمر ضروري للغاية، وكلما كان التوقيت مبكراً كلما كان أفضل.

أخيراً: الكبرياء والغرور قد يؤدي إلى حدوث كارثة حقيقية، عليك أن تعمل على التطوير من نفسك دائماً، حتى إذا كنت تشعر بأن لديك قدرة كبيرة على القيادة، إذا لم تتمكن من منافسة الآخرين، فاعلم أنه لم يعد لديك موقع آمن في السوق.


تجنب الغرور



هناك اعتقاد شائع خاطئ حول المنصات وهو أنه بمجرد أن تحرز تقدماً وتكسب السوق في صفك، فإنك سوف تكون الفائز على المدى الطويل. في كثير من الأحيان يكون هذا صحيح، ولكن السوق غير مستقر ومتقلب دائماً. الغرور الشديد والثقة في النفس المبالغ فيها قد يجعلونك تواجه الكثير من الاخفاقات، خير دليل على ذلك هو ما حدث مع شركة مايكروسوفت فبعد أن سيطر متصفحها على الإنترنت على السوق، توقفت عن العمل وتطوير نفسها ما فتح الباب أمام ظهور متصفح آخر وهو فايرفوكس، ومتصفح جوجل كروم.


تقديم أسعار مناسبة



قد تضطر الشركات إلى طرح أسعار منطقية عندما تتسابق منصتان أو أكثر للسيطرة على الشبكات والاستحواذ على الأسواق. ومن أجل تحقيق ذلك، فإن الشركات تسعى إلى الابتكار وتطوير استراتيجيات مختلفة.

تقديم السعر المناسب أمر ضروري ولا غنى عنه أبداً في أي منصة، مع ذلك لا يمكن الاعتماد عليه بمفرده من أجل تحقيق النجاح. يتطلب نجاح المنصات تواصل طرفين أو أكثر، وفي بعض الأحيان لا يكونوا يعرفون بعض.

وفي الوقت نفسه يجب على المنصات العمل على كسب ثقة العملاء، لاسيما في الأسواق الجديدة حتى لا يعيشون تجربة فاشلة مثل تجربة إي باي في الصين، ما جعل شركة علي بابا تستحوذ على السوق، وتهزمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *