موضوعات اكثر زيارة

تعرٌف على … كارلي فيورينا امراة في قائمة أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم | مشاهير

عناصر الموضوع

كارلي فيورينا

كارلي فيورينا


كارلي فيورينا هي سيدة أعمال أمريكية بارزة في الوسط الاقتصادي العالمي، وأول سيدة أعمال ترأس شركة في بورصة داو جونز حين عملت مديرة تنفيذية لشركة hp وهي  اليوم رئيسة منظمة Good360 الغير ربحية الخيرية.
ولدت كارلي فيورينا في السادس من سبتمبر عام 1954 في منطقة كاريلتون سنيد بمدينة أوستن في ولاية تكساس، وكان والدها قاضياً وأستاذاً في القانون فيما كانت والدتها فنانة.
درست فيورينا في العديد من المدارس بسبب التنقل المستمر للعائلة تبعاً لعمل الأب وتخرجت من الثانوية في مدرسة Charles E. Jordan في ولاية نورث كارولينا، ثم درست الفلسفة وتاريخ العصور الوسطى في جامعة ستانفورد العريقة وتخرجت بشهادة البكالوريوس عام 1976.
عملت فيورينا في العديد من الوظائف أثناء دراستها ثم نالت شهادة الماستر في إدارة الأعمال من كلية  Robert Smith للأعمال في جامعة ماريلاند وذلك عام 1980.
انضمت فيورينا للعمل في شركة AT&T للاتصالات كمتدربة إدارية في قسم أنظمة الشبكات، وخلال فترة قصيرة فرضت نفسها بقوة بين زملاء العمل الرجال واستمرت فيورينا بالعمل والترقي داخل الشركة خلال عقد من الزمن إلى أن عينت رئيسة لقسمها لتكون أول امرأة تترأس القسم في تاريخ الشركة.
خلال فترة منتصف التسعينات قررت شركة AT&T تحويل مختبراتها الغربية إلى شركة جديدة باسم Lucent وتم اختيار فيورينا لقيادة الحركة، حيث لعبت دوراً محورياً في التخطيط وتنفيذ الاكتتابات العامة الأولية للشركة والتي اعتبرت في 1996 أنجح اكتتابات أولية في تاريخ أمريكا.
في نهاية تلك السنة تعم تعيين فيورينا رئيسة لقسم منتجات المستهلكين وفي نهاية التسعينات أصبحت واحدة من أقوى التنفيذيين في الشركات الأمريكية، لتقرر عام 1999 الانضمام للعمل في شركة hp.
عملت فيورينا كمديرة تنفيذية في شركة hp لتصبح أول امرأة تقود شركة على قائمة العشرين شركة الأقوى في قائمة Fortune وأول امرأة تدير شركة كبرى في بورصة داو جونز، مما حقق لها شهرة عالمية وليس فقط في أمريكا.
أعلنت فيورينا في عام 2001 عن صفقة الاندماج بين شركة hp وشركة Compaq أحد أكبر اللاعبين في السوق، ورغم بعض النزاعات التي سببها ابنا مؤسسي الشركة إلا أن فيورينا جعلت الصفقة واقعاً في 2002.
الضغوط الكبيرة التي تعرضت لها فيورينا وتأخر صفقة الاندماج في تحقيق النتائج المرجوة منها أجبرتها على الاستقالة من منصبها كمديرة تنفيذية لـ hp ورغم تعرضها إلى الكثير من الانتقادات إلا أن العديد من الاقتصاديين أكدوا أن صفقة الاندماج التي أدارتها هي صفقة رابحة على المدى الطويل.
في عام 2012 أصبحت فيورينا رئيسة لمنظمة Good360 الخيرية غير الربحية، وتهدف المنظمة إلى مساعدة الشركات على التبرع بفائض البضائع الذي تملكه عوضاً عن إتلافه،  وهي اليوم واحدة من أكبر المنظمات الخيرية الغير ربحية في الولايات المتحدة.
حصلت فيورينا على العديد من الجوائز والتقديرات حيث وضعتها مجلة Times في قائمة أكثر 100 شخصية تأثيراً  في العالم وأكثر 100 امرأة تأثيراً في سنة 2004، كما حصلت على جائزة مجلس القطاع الخاص للقيادة في نفس السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *